مرور نينوى تستقبل مراجعيها في بداية العام المقبل
وقفة تضامنية للمطالبة بعدم استقالة زهير الاعرجي من منصبه
صدى بريس وضمن تقليدها السنوي لعام 2022تكرم نخبة متميزة من العراق ونينوى
افتتاح مختبر خاص في مدينة الموصل
التصويت
هل سيتم عقد اجتماع اختيار رئيس الجمهورية


الاعلانات

جريدة صدى الموصل

حالة الطقس
حالة الطقس
شاركنا

تابعونا
حالة الطقـس
دليل المواقع

مديرية المرور العامة 

المفوضية العليا المستقلة للانتخابات 

   وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

وزارة التربية  

وزارة الصحة 

مركز الأخبار / اقتصادية / 9 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين العراق وايران خلال العام الواحد


9 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين العراق وايران خلال العام الواحد
April 15, 2012, 11:47 pm

كشف نائب رئيس اللجنة العراقية الايرانية المشتركة امين شريعتي اليوم الاحد، عن رغبة بلاده في توطيد العلاقات الاقتصادية والصناعية بعد وصول حجم التبادل التجاري بينهما الى 9 مليار دولار.
اتى ذلك خلال زيارة قام بها وفد ايراني لوزارة الصناعة والمعادن العراقية، لبحث ومناقشة سبل توطيد العلاقات الثنائية بين البلدين وتفعيل افاق التعاون الصناعي المشترك بين الشركات الصناعية العراقية ونظيراتها الايرانية وامكانية دخول الشركات الايرانية للسوق العراقية والافادة من الفرص الاستثمارية المتاحة فيها .
وأكد وكيل وزارة الصناعة والمعادن مكي عجيب حمود خلال استقباله للوفد الايراني، "على حرص الوزارة ورغبتها بتوسيع فرص التعاون المشترك مع الجانب الايراني في مختلف المجالات الصناعية وامكانية الاستفادة من الملفات الاستثمارية المتوفرة لدى معامل وشركات الوزارة للإمكانيات والقدرات التصنيعية التي تمتلكها الشركات الايرانية"، معربا عن، "امله في تبادل الخبرات ونقل التكنولوجيا بين الشركات الصناعية ودخول الشركات الايرانية المتخصصة والمستثمرين الايرانيين للعمل والاستثمار في العراق".
واضاف حمود، "ان العراق يعلم اهمية ومكانة ايران والتطور الكبير الذي هي عليه في جميع المجالات، وانه يتطلع الى مشاركة واسعة من قبل الشركات الايرانية في السوق العراقية لاسيما وان العراق اليوم يسعى الى اعادة اعمار وبناء شركاته الصناعية وتنمية وتطوير القطاع الصناعي كونه يعد اساسيا في دعم الاقتصاد الوطني ، مبدياً ترحيب الوزارة بأي تعاون مشترك يهدف الى مصلحة البلدين".
ودعا حمود الشركات الايرانية الى زيارة شركات الوزارة والاطلاع على طبيعة سير العمل والانتاج فيها وامكانياتها ومشاريعها من اجل ايجاد ووضع صيغة عمل مشتركة فيما بينهم ورفع مسودة اتفاق الشراكة او عقد المشاركة الى الوزارة، مؤكدا، "استعداد الوزارة التام لتقديم جميع التسهيلات الممكنة واللازمة بهذه الخصوص".
من جانبه نقل نائب رئيس اللجنة العراقية الايرانية المشتركة امين شريعتي رغبة بلاده لتطوير وتوسيع آفاق التعاون المشتركة في المجالات كافة معربا في الوقت نفسه, "عن استعداد بلاده للدخول الى السوق العراقية وتنفيذ المشاريع المهمة والحيوية".
واشار شريعتي الى، "ان حجم التبادل التجاري بين العراق وايران خلال العام وصل الى 9 مليار دولار وانه يؤمل زيادة حجم التبادل عبر سلسلة اللقاءات والاجتماعات هذه والاتفاق على صيغة عمل مشتركة بين الشركات الصناعية العراقية والايرانية والبدء باجراءات العمل خاصة في مجالات صناعة الزيوت النباتية ومساحيق التنظيف والصناعات الكهربائية وصناعة الجرارات والصناعات الهندسية".
الى ذلك استعرضت الشركات الايرانية مجالات عملها وتخصصها والامكانيات والقدرات التصنيعية والخبرات التي تمتلكها وتم مناقشة سبل التعاون والمشاركة مع نظيراتها العراقية لاعداد مسودة اتفاق او عقد مشاركة ورفعه الى الوزارة للمصادقة عليه.
يذكر ان وفداً من وزارة الصناعة والمعادن برئاسة وكيل الوزارة لشؤون الانشطة المركزية مكي عجيب حمود وعضوية عدد من المدراء العامين في الشركات العامة التابعة للوزارة قام في شهر شباط الماضي بزيارة الى ايران تلبية للدعوة الموجهة من شركة هبكو الايرانية المتخصصة في مجال صناعة المعدات الثقيلة واطلع الوفد خلال الزيارة على واقع الصناعة فيها وامكانياتها الفنية والتصنيعية في مختلف المجالات الصناعية تلاه عقد اجتماعين اخرين مع شخصيات ووفود ايرانية للتباحث حول امكانية تعزيز التعاون الصناعي المشترك بين الشركات الايرانية وشركات وزارة الصناعة العراقية بما يخدم مصلحة البلدين الشقيقين.


الكاتب: صدى بريس
  صدى بريس الاخبار  
     
اتصل بنا السياسية  
حول صدى بريس الامنية  
اعلن معنا الاقتصادية  
تطبيق صدى بريس الرياضية  
شاركنا برأيك العلوم والتكنلوجيا  
وظائف شاغرة الثفافية  
  الصحة والمجتمع  
  الاخرى  
     
Powered by Professional For Web Services - بدعم من بروفشنال لخدمات المواقع