December 1, 2014, 6:24 pm
الفن لا حدود له والابداع هو ان تخلق شي جديد لأصحابه ودائما ارتبط اسم الفن بالأبداعلأنه المساحة الاوسع في الابداع وفي بلد مثل العراق الذي احتضن الحضارات وبدأ منه الابداع ولا زال الى اليوم يعطي رغم كل الظروف الصعبة التي يعيشها ابنائه .
الفنان التشكيلي مهدي المعلم ينطبق عليه كلمة الابداع حيث انه لم يتوقف عند الرسم فقط وكما يقول نحن احفاد حمورابي جيناتنا تجعلنا نبدع فالذي بنى الحضارة من الماء والطين ممكن احفاده ان يبنون من المستحيل ومن هنا بدأ يرسم بالشمعه ليكون لك لوحة تشكيليه تقف عندها كثيرا لتتسأل كيف ابدعت هذه الانامل بدخان شمعة ، انه الفنان التشكيلي مهدي المعلم الاول الذي رسم بدخان الشمع .فيقول عن بدايته :
انامنذدراستيالفنوجدتباناغلبالاعمالهيمدخنةوعندالبحث في التاريخوجدتبانالمشاعلاناذاكفيالقلاعاثرعلىاللوحاتونحنكنانستخدمهفيتكنيكخاصباللوحةوانامنذ ذلك الوقت بداته لكنبتنكيكخاصالي،وكانالاستاذسلامادورديطلبمناعشرتخطيطاتواناكنتارسمبالدخانمعدهنالكتان . الذيكانيمتصاللونوتطلعلوحةبهاتكتنيكجديد .
وتطورت مع الوقت ؟ المعلم :منال2007 الىالانالخبرةتطورتعنديقبلكنتاخافواعملكثيراحتىاطورالعملالفني.
ويضيف المعلم : لان في البداية كنت استخدمت كل شي في بدايات في الرسم حتى اتميز في ما ارسم كنت ابحث في الاشياء المستعملة حتى اكون لوحة فنية جديدة فالسيم الكهربائي وحتى نعل الحذاء هذه الاقواس التي بها ،(تطلع معي اشياء جديدة) .
ما بعد الرسم باليد ؟ وبعدهذهالمرحلةفكرتبانبشيجديدوهوبعدالرسمبالشمعةوبيدياليومارسمبفمي .وما اذا كان التميز له وحده مهدي اكد انه لا يحترفه وحده بل هو يعلم دائما : انا علمت العديد ومنهم فنان محمد من السعودية الذي تعلم الرسم بالدخان وهو ليس الرسم بالدخان بل على الدخان لانهالذي كان يرسم بان يضع اللوحة ويرسم على الدخان وليس بالدخان ،والمصري هشام الذي ايضا رسم بالدخان و تعلم مني عن طريق التواصل الاجتماعي الفيس بوك وهو انسان يستحق الاحترام خاصة عندما ذكر في وسائل الاعلام من اراد ان يتعلم الرسم بالدخان فليدخل الي صفحة مهدي المعلم العراقي ويتعلم منها .
ويضيف المعلم : وحتى الفنان الامريكي ستيفن عندما اتى الي بغداد قبل كم سنة سألته عن اذا كان هنالك فنان يرسم بالدخان فقال اضن يوجد وبعدها تأكدن بانه لايوجد وعندما ذهب الي بلده بعد سنة وجدت احد يقول بان هنالك من يرسم بالدخان وهو مقلد الي .
مهدي المعلم رغم تميزه الا انه لم ياخذ حقه في بلده ؟ وهذا الذي يقهرني هما الذين اهتمت بهم بلدانهم ونحن للأسف الشديد الحكومة لا تهتم بالمبدعين ولا الفنانين لان نحن العراقيين مبدعين فنحن احفاد من بنى الحضارة فالذي بنى من تراب وماء حضارة ما زال يعطي الي الان لكن للأسف الشديد الحكومة لا تعطي حق للفن ولا المعلم .
ويضيف المعلم :انا لا اريد ان تهتم الحكومة بي او تعطيني كتاب شكر بل تبرز اعمالنا وتهتم بها وتظهرها للناس لنقول للعالم بان ابن حضارة وادي الرافدين مازال يبدع .
المعلم يلوم الصحافة العراقي لتقصيرها معه : الصحافة العربية اهتمت بي اكثر من العراقية ولو الاعلام العراقي مهتم بي الفن والعلم اكثر لما وصل العراق الي ماهو عليه الان . وثانيا العلاقات الاجتماعية تلعب دور في ذلك .الذي يريد ان يبدع لابد ان يتميز هذا ما اكده المعلم : مهماكانالفنانمهتمبالرسملابد ان يفهم شيئ وهوانهنالكتقسيماتللفنوانادائمااتكلمبهافهنالكمنيشترياعمالويوقععليهاوهنالكمنيطبعوهنالكمنيضيفعلىلوحاتكاملةوفقطيضعتوقيعهعليها .لذلكلابدمنالانسانانيخلقلهابداعجديدحتىتنطبقعليهكلمةمبدع وهذا ما فكرت به انا ودفعني للرسم بالدخان . هل يوجد انقطاع عن الاعمال الزيتية ؟ لامازلتاعملفيالاعمالالزيتيةالاانهلميعدليوقتوهيتحتاجوقتوخاصةانيارسمتجريديولااعبربه عنمابداخليفهيتأتيفترةاحددايامهافقطللزيتحتىانقطععنالتواصلالاجتماعيةلانياعيشاجوائهاالخاصة .هلتحتاجاجواءخاصة ؟نعمانااحتاجاجواءخاصةواناموزععمليبينالنقابةوالدوراتوالفنولهذاالوقتلهاقليل .الافكار تولد بخصوصية لكل فنان كيف تولد افكارك مهدي المعلم ؟ انا لا ارسم الا بما اعيشه واعانيه ولهذا السبب تجدين بان اكثر ما ارسمه هو ما يعيشه وطني فالظروف الصعبة التي يعيشها العراق اليوم جسدته بأكثر من لوحة .ومنها الازمة الاخيرة سبايكرونينوىوضحاياه الارهاب كلها تجسدها اعمالي .تتحدث عن السرقات الفنية في الرسم اين دور النقابة في حماية الحقوق ؟ لايوجد اي دور ، اولا هنالك تهمش للفنان والكفاءات والتعليم واذا تتكلم يقول لك انت اخذ حقك واعمل معارض ولا تتكلم باي مشكلة حتى منظمات المجتمع المدني اصبحت شخصية فقط .المعلم له رائي في الفن وما يقدم اليوم : هنالك بالفن الموهوب وهو حتى الطفل يرسم وينحت والطفل العراقي هو بالفطرة موهوب وبعده الرسام وهو الذي يجلس ويرسم الطبيعة وغيرها ،فكيف الرسام يكون فنان ؟ الفن هو ابداع وخلق شيء جديد اين ابداعه هو المبدع هو الذي يبدع يشي جديد الذي يعجزه عنه اصحابه فهذا هو الابداع .والجيل الجديد ؟ الجيل الجديد يفتقد الى ثقافة فنية واذا لم يبحث هذا الجيل فلن ينجح فنياً ولا يتقبل النقد وخاصة في العراق لايوجد احتضان للفن نحن اخر جيل تخرجنا، ولنا كما نقول لزمة لكن الجيل الجديد للاسف الشديد .مهدي المعلم اسسه له مدرسه خاصة به ؟ نعم اعتقد عندي امل فهنالك من سيأخذ الرسم بالدخان لان عندي طلبة لهم اساس قوي وهم يعترفون بما أعطيتهم ويقولونلي نحن تغير رسمنا كثيرا بعد بما اعطيته من ملاحظات، انالاابخللابالرسمولاالمعلومةفكلوقتيللرسموعلمه .مهدي المعلم لايهتم بالفن فقط بل في الطفل ايضا . المعلم : لاني ارى الفن في خطر في العراق ولهذا انا اهتم بالطفل على الاقل اذا لم يكن فنان فممكن ان يكون عنده ذوق فني وخاصة بعد ان لاحظت بان هنالك بدأ عليه تاثر الفن .
كيف تقراء حركة الفن في العراق الان ؟
هنالكمشكلةفيالفنوهيكلمنيضعلهالوان"وشخابيط"هوفنوحداثة، ويقول لك هذا ما بعد الحداثة لا اعرف ماهومابعد الحداثة ،وانالااستطيعاناجاملوالمعارضاصبحتتشكلبسرعةوهذايؤثرعلىالفنالعراقيومعاحتراميللفنانككلامايعملفنجيداولا .
لماذا قله المعارض ؟
عنديخمسمعارضوالاخيرفيامريكا لكن للأسفالشديدنحنالفنانينلانشجعبعضنافمثلاانالوحاتيفيبغدادلمتلقىالاهتمامالصحبينماعندماارسلتهااليامريكاطلبونيبالاسم،ولو سألتيني عن راضي عليه لقلت لك لست راضيلاني عندما اعود الي العمل اقول لو اني قد صححت او اضفت انا هدفي هو ان هنالك عمل فني بالدخان خرج من العراق والعالم تتحدث عنه على انه عراقي فقط .
كما ويضيف مهدي عن سبب اقامة المعارض :هنالك قاعات تعرض نخبة من الفنانين وهنالك لا تعرض اي شي وهنالك مجاميع ومنها جسر المحبة وموزبيق لكن المشكلة هو الحضور للفنانين فقط لا يكون هنالك دعوة عامة كيف سنعلم الفن اذا كنا نحجيه عن العامة كيف سنثقف المواطن او الطالب الجامعي .
واخر ما تحدث عنه المعلم : لا نيه لي في اقامة معرض لا الان ولا في المستقبل مع اني قناعة بانه يستحق ام لا اعرض العمل وحده
كلمته الأخيرة : اتمنى من الحكومة العراقية الاهتمام بالفن والمعلم لانهما من يبنون الحضارة فالعالم اليوم يحترمون الانسان الميتوزبيقمن حضارة وادي الرافدين ولا يحترمون العراقي الذي ينادونه بي علي بابا ..نحن نريد ان نثبت للعالم اننا نستطيع ان نبني الحضارة .
الكاتب: نغم طلال
|