مرور نينوى تستقبل مراجعيها في بداية العام المقبل
وقفة تضامنية للمطالبة بعدم استقالة زهير الاعرجي من منصبه
صدى بريس وضمن تقليدها السنوي لعام 2022تكرم نخبة متميزة من العراق ونينوى
افتتاح مختبر خاص في مدينة الموصل
التصويت
هل سيتم عقد اجتماع اختيار رئيس الجمهورية


الاعلانات

جريدة صدى الموصل

حالة الطقس
حالة الطقس
شاركنا

تابعونا
حالة الطقـس
دليل المواقع

مديرية المرور العامة 

المفوضية العليا المستقلة للانتخابات 

   وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

وزارة التربية  

وزارة الصحة 

مركز الأخبار / سياسية / حكومة اقليم كوردستان ترد على تقرير وزارة الخارجية الامريكية


حكومة اقليم كوردستان ترد على تقرير وزارة الخارجية الامريكية
December 27, 2015, 7:56 pm

نفي رئيس لجنة الرد على التقارير الدولية في حكومة اقليم كوردستان ديندار زيباري، ان تكون قوات بيشمركة كوردستان فتحت الطريق امام الكورد للسيطرة على بيوت واملاك العرب الساكنين في المناطق المحررة واخرها سنجار، معتبرا كل ما يقال عن قوات البيشمركة حول هذه المسالة بعيد عن الصحة.

وبين زيباري في مؤتمر صحفي عقده في الرابع عشر من ديسمبر في فندق بيلاروما باربيل ان قوات البيشمركة لم تمنع عودة العرب الى المناطق المحررة مؤكدا بان هذه المناطق هي مناطق تماس و مازالت المعارك مستمرة فيها.

واوضح ان اغلب القرى والمناطق الموجودة في المنطقة مزروعة بالالغام ومازالت قوات البيشمركة والخبراء العسكريين يعملون على تدمير وازالة تلك الالغام وان عودة المهجرين الى مناطق سيعرقل من عمل هذه القوات وفريق الخبراء,

 بالاضافة الى اعاقة الطلعات الجوية التي يمكن ان تستهدف التجمعات المدنية. واكد زيباري في تصريح خاص ل(وكالة صدى بريس)، ان عدد النازحين اليوم في اقليم كوردستان بلغ اكثر من 1 مليون و 700 الف شخص، مايعادل نسبة 50% من النازحين المتواجدين في عموم العراق بالاضافة الى وجود مايقارب الربع مليون لاجيء سوري يعيشون في تسعة مخيمات في مدن و محافظات اقليم كوردستان. وابدى زيباري ,في استمرار حديثه لـ(صدى بريس) قلقه من عدم اهتمام الحكومة العراقية والجانب الدولي المتمثل بالامم المتحدة بامور النازحين وعدم صرف المبلغ المطلوب لاغاثتهم والبالغ 405 مليون دولار.

وكان زيباري قد تطرق في مؤتمره الصحفي الى مسالة قوات البيشمركة والقوات الامنية في اقليم كوردستان مبينا ان هذه المسالة تم ذكرها في تقرير وزارة الخارجية الاميركية كانت قد طالبت فيها بايضاح حول المهمة الحقيقية لهذه القوات. وشدد زيباري, في حديثه ان عمل قوات البيشمركة والقوات الامنية تم تنظيمه بتشريعات خاصة من قبل برلمان كوردستان في عامي 2004 و 2011 ووظيفتها الاساسية حماية الاقليم والدفاع عنه وانها اثتبتت بشكل قانوني و عملي انها قوات وطنية بعيدة عن الاحزاب.

موكدا بان حكومة اقليم كوردستان تاخذ جميع الملاحظات من قبل المنظمات الدولية و جميع الدول بنظر الاعتبار وان من واجبها ان ترد على هذه التقارير وان توضح حقيقة الوضع في اقليم كوردستان وبالاخص للولايات المتحدة الاميركية والتي يعتبرها الاقليم شريكا اساسيا وستراتيجيا ومن اكثر الدول التي ساعدت وساندت الاقليم في الحرب ضد ارهابيي داعش.

و لم يخف زيباري ان هناك الكثير من سوء الفهم حول وضع الصحافة في الاقليم و القوانين والتي تسير العمل الصحفي بالاضافة الى حق التظاهر، حيث نظمت كل هذه الاشياء بتشريعات خاصة من قبل برلمان كوردستان كما يتم الاعتماد ايضا على القانون رقم 111 للعام 1969 المعدل حلو ما يتعلق بالتشهير ولا يتسثني احدا حتى لو كان صحفيا. يذكر ان تقرير وزارة الخارجية الاميركية حول اقليم كوردستان، كان يتضمن بعض الملاحظات للعام 2014 فيما يتعلق بمسالة توحيد القوات الامنية والعسكرية ودور قوات البيشمركة في المناطق المحررة ووضع اللاجئين والنازحين في اقليم كوردستان بالاضافة الى مسالة المساواة بين الجنسين و والانتخابات النيابية في اقليم كوردستان.


الكاتب: رنا البياتي
  صدى بريس الاخبار  
     
اتصل بنا السياسية  
حول صدى بريس الامنية  
اعلن معنا الاقتصادية  
تطبيق صدى بريس الرياضية  
شاركنا برأيك العلوم والتكنلوجيا  
وظائف شاغرة الثفافية  
  الصحة والمجتمع  
  الاخرى  
     
Powered by Professional For Web Services - بدعم من بروفشنال لخدمات المواقع